top of page
تفاصيل الحديث

صحة الحديث

المحدث

الراوي

المصدر

الرقم

حديث صحيح

Status Green (Custom).png

مسلم

ثوبان مولى

صحيح مسلم

2889

إنَّ اللَّهَ زَوَى لي الأرْضَ، فَرَأَيْتُ مَشارِقَها ومَغارِبَها، وإنَّ أُمَّتي سَيَبْلُغُ مُلْكُها ما زُوِيَ لي مِنْها، وأُعْطِيتُ الكَنْزَيْنِ الأحْمَرَ والأبْيَضَ، وإنِّي سَأَلْتُ رَبِّي لِأُمَّتي أنْ لا يُهْلِكَها بسَنَةٍ عامَّةٍ، وأَنْ لا يُسَلِّطَ عليهم عَدُوًّا مِن سِوَى أنْفُسِهِمْ، فَيَسْتَبِيحَ بَيْضَتَهُمْ، وإنَّ رَبِّي قالَ: يا مُحَمَّدُ إنِّي إذا قَضَيْتُ قَضاءً فإنَّه لا يُرَدُّ، وإنِّي أعْطَيْتُكَ لِأُمَّتِكَ أنْ لا أُهْلِكَهُمْ بسَنَةٍ عامَّةٍ، وأَنْ لا أُسَلِّطَ عليهم عَدُوًّا مِن سِوَى أنْفُسِهِمْ، يَسْتَبِيحُ بَيْضَتَهُمْ، ولَوِ اجْتَمع عليهم مَن بأَقْطارِها، أوْ قالَ مَن بيْنَ أقْطارِها، حتَّى يَكونَ بَعْضُهُمْ يُهْلِكُ بَعْضًا، ويَسْبِي بَعْضُهُمْ بَعْضًا.

(إنَّ اللهَ زَوى ليَ الأرضَ)، أي: قَبضَها وجَمعَها، فرَأيتُ مَشارقَها ومَغاربَها،
وإنَّ مُلكَ أُمَّتي سيبلُغُ ما زُوِيَ لي مِنها، أي: مِنَ الأَرضِ، ومعناه أنَّ الأَرضَ زُوِيَت لي جُملتُها مرَّةً واحدةً فرَأيتُ مَشارقَها ومَغاربَها، ثُمَّ هيَ تُفتَحُ لأُمَّتي جزءًا فجزءًا حتَّى يَصِلَ مُلكُ أُمَّتي ما زُوِيَ لَه مِنها،
ثُمَّ قالَ: (وأُعطيتُ الكَنزَيْنِ الأَحمرَ والأَبيضَ)، أي: كَنزَ الذَّهبِ، والفضَّةِ، والمُرادُ كَنزَيْ كِسْرى وقَيصرَ مَلِكَي العراقِ والشَّامِ،
ثُمَّ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: (سألتُ رَبِّي ودَعوتُه لأُمَّتي أنْ لا يُهلِكَها بسُنَّةٍ عامَّةٍ)، أي: بقَحطٍ يَعُمُّهم، بل إنْ وَقَع قَحطٌ فيَكونُ في ناحيةٍ يَسيرةٍ بالنِّسبةِ إلى باقِي بلادِ الإِسلامِ،
(وألَّا يُسلِّطَ عليهم عدوًّا مِن الكافرينَ مِن سِوى أَنفسِهم، فيَستبِيحُ بَيضتَهم)، أي: جَماعتَهم وأَصلَهم، والبَيضةُ أيضًا العزُّ والمُلكُ.
فنقلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم الجَوابَ لَنا مِنه سُبحانَه وتَعالى، فَقال: (وإنَّ رَبِّي قالَ: يا مُحمَّدُ، إِنِّي إذا قضيتُ قضاءً فإنَّه لا يُرَدُّ)، أي: حَكمتُ حُكمًا مُبرَمًا، فإنَّه لا يُرَدُّ بشيءٍ، وإنِّي أَعطيتُك لأُمَّتِك ألَّا أُهلِكَهم بسُنَّةٍ عامَّة. وألَّا أُسلِّطَ عَليهم عدوًّا مِن سِوى أَنفسِهم، يَستبيح بَيضتَهم، وَلو اجتَمعَ عَليهم مَن بأَقطارِها- أو قال مَن بَينَ أَقطارِها، أي: بأَطرافِها، جمعُ قُطرٍ، وهوَ الجانبُ والنَّاحيةُ، والمَعنى فَلا يَستبيحُ عدوٌّ منَ الكُفَّار بَيضتَهم، ولوِ اجتمعَ على مُحاربتِهم مِن أَطرافِ بَيضتِهم. حتَّى يَكونَ بَعضُهم يَهلِكُ بعضًا، ويَسبِي بَعضُهم بَعضًا .

العلامات الموجودة في الحديث

تفاسير مختلفة والأولى انها ظهرت

Time 1.png

علامة صغرى

Small.png

5

تفاسير مختلفة والأولى انها ظهرت

Time 1.png

علامة صغرى

Small.png

6

bottom of page